«الصحة» تستأنف العمل في القطاع الطبي الخاص بشروط: خفض عدد العيادات، تقديم استشارات أونلاين، منع عمليات التجميل، الالتزام بالإجراءات الوقائية

أصدرت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشئون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار باستئناف العمل في مؤسسات القطاع الطبي الأهلي اعتبارا من اليوم الأربعاء وذلك مع الالتزام التام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

ونص التعميم الذي حصلت «صحة نيوز» على نسخة منه بأن تستمر المستشفيات في تقديم الخدمات الطبية وفق المعايير والإجراءات التي تم تعميمها ضمن آلية العمل في مستشفيات القطاع الأهلي الصادر في 2020/3/22 على أن يكون آخر موعد مسبق للحجز في العيادات الخارجية الساعة 2:00 مساءا عملاً بقرار مجلس الوزراء المعني بحظر التجول مع التقيد بكل إجراءات الصحة الوقائية وإرشادات إدارة منع العدوى.

كما نص التعميم على أن تستأنف باقي المؤسسات العلاجية العمل (المراكز البشرية، مراكز طب الأسنان، المستوصفات، العيادات الخاصة بنظام التفرغ الكامل) على أن يستمر وقف العمل في تخصصات جراحة التجميل وجراحات أمراض السمنة والجلدية والطب الطبيعي والعلاج الطبيعي والإجراءات التداخلية مثل المناظير الغير طارئة وجراحات العقم وعلاجات أطفال الأنابيب للحالات الجديدة والمختبرات ومراكز الأشعة.

وسمح التعميم لجميع التخصصات الطبية في جميع المؤسسات العلاجية الأهلية ما عدا التخصصات المذكورة أعلاه بإجراء الاستشارات الطبية المدفوعة عبر الأون لاين (الاتصال المرئي) بحيث تكون تسعيرتها نصف سعر الاستشارة في قائمة أسعار المؤسسة المعتمدة لدى إدارة التراخيص الصحية لتقديم الإرشادات الصحية وفرز الحالات التي تستدعي إجراء مراجعة طارئة، وهو الإجراء الذي تسعى الوزارة للتوسع في تطبيقه قدر المستطاع حرصا على سلامة العاملين والمراجعين في هذه الظروف الاستثنائية.

وألزمت الوزارة المراكز البشرية ومراكز طب الأسنان والمستوصفات بخفض عدد العيادات بنسبة 50% في كل تخصص.

كما ألزمت الوزارة القطاع الطبي الخاص بعمل حجز موعد مسبق على الهاتف وبيان نوع الشكوى لتحديد مدى حاجتها للحضور الشخصي من عدمه. وبحسب تعميم الوزارة يقتصر منح المواعيد على الحالات الطارئة والتي تستوجب الحضور الشخصي للمعاينة.

ونص التعميم على أن تكون مواعيد العمل مجدولة بواقع 3 أيام بالأسبوع على أن لا تتعدى ساعات العمل 3 ساعات من الساعة 11:00 حتى الساعة 2:00 في الفترة الصباحية على النحو التالي:

أيام العملساعات العملالمؤسسة العلاجية
الأحد – الثلاثاء – الخميس11:00 – 2:00 الفترة الصباحيةالمراكز الطبية
(بشرية – أسنان)
الأثنين – الأربعاء – السبت11:00 – 2:00 الفترة الصباحيةالمستوصفات
الأثنين – الأربعاء – السبت11:00 – 2:00 الفترة الصباحيةالعيادات الخاصة (تفرغ كامل)

على أن يكون آخر موعد مسبق الحجز في العيادات الخاصة الساعة 2:00 مساءا عملاً بقرار مجلس الوزراء المعني بحظر التجول، وعلى أن تكون جميع المواعيد مجدولة مسبقاً مع ترك فترة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة بين المواعيد مسجلة في سجل مواعيد المرضى.

وألزم التعميم المؤسسات العلاجية الأهلية بعمل نقاط فرز للمرضى لقياس الحرارة وأخذ تاريخ السفر والمخالطة والأعراض التنفسية قبل دخول المؤسسة العلاجية الطبية.

كما ألزم العاملين في تلك المؤسسات بارتداء معدات الوقاية الشخصية (قناع طبي جراحي – مريول – قفازات – حماية العين) والتأكد من توفر المطهر الكحولي ومحارم تنشيف الأيدي وسلال المهملات ذات الغطاء في أماكن الفرز مع ضرورة التنظيف المتكرر لمواقع الفرز والعيادات حسب تعميم إرشادات وبروتوكولات منع العدوى الصادرة من إدارة منع العدوى والتعقيم في 2020/4/21 والخاصة بمؤسسات القطاع الأهلي.

ومنع التعميم تواجد أي مراجع في صالات الانتظار على أن يكون الانتظار خارج المؤسسات العلاجية الطبية في مواقف انتظار السيارات ويتم الاستدعاء بالهاتف إثر خروج المراجع السابق.

كما منع التعميم إجراء أي من الجراحات الاختيارية والاكتفاء بإجراء الجراحات الطارئة فقط.

وبحسب التعميم، يستثنى الأطباء العاملين خارج أوقات العمل الرسمي حيث أن عملهم في الوزارة ينتهي الساعة 2:00 ظهرا مما لا يسمح لهم بالعمل الصباحي في القطاع الأهلي حسب الضوابط والنظم المعمول بها في قرارات وزارة الصحة.

ونص التعميم على اقتصار عمل عيادات ومراكز طب الأسنان على علاج الحالات الطارئة وتأجيل الحالات ذات الصفة غير الطارئة، ومنع استقبال حالات التجميل نهائيا. كما تضمن التعميم منع البدء بأي إجراءات جديدة تجميلية أو وقائية أو علاجية من إجراءات طب الأسنان في جميع التخصصات عدى الطوارئ القصوى.

وسمح التعميم لمراكز طب الأسنان بإجراء علاجات خلع الأسنان واستئصال العصب وعلاج الالتهابات الحادة وعلاجات الكسور في التركيبات أو التقويم وذلك للحالات الطارئة جدا ولا تتحمل التأجيل أو الاستجابة لأدوية تخفيف الألم. كما سمح التعميم بعلاج الحالات الخاصة بشرط إرفاق تقرير التحويل.

أما بالنسبة للمختبرات الخاصة (referral labs) فقد سمح التعميم بفتح بعض المختبرات الطبية الخاصة والتي تقوم باستلام العينات لإجراء تحاليل متخصصة محليا عن طريق إرسالها للخارج على أن يقتصر عملها على استلام العينات من الجهة المرسلة ومعالجتها ولا تستقبل أي مراجعين لأخذ العينات.

ونص التعميم على أن يتم تحديد تلك المختبرات من قبل إدارة التراخيص الصحية، ومنا اختبار نسبة العقاقير وبعض الاختبارات المتخصصة لأمراض النزف والتجلط وأمراض الأنيميا النزفية وبعض اختبارات الكشف عن العيوب الخلقية للجنين أثناء الحمل أو بعده وبعض اختبارات أمراض المناعة الذاتية وبعض اختبارات الفيروسية الهامة جدا مثل مختبرات الفيروسات الكبدية، على أن يسمح لهذه المختبرات بالعمل بساعات من 9:00 حتى 2:00 في الفترة الصباحية فقط.