مجلس الوزراء يعلن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية: تتكون من 5 مراحل وتبدأ من الأحد المقبل .. «صحة نيوز» تنشرها كاملة

أعلن مجلس الوزراء اليوم خطة العودة للحياة الطبيعية في دولة الكويت وذلك بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي يبدأ تنفيذها اعتبارا من اليوم الأحد المقبل الموافق 31 مايو 2020.

وقال وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح في مؤتمر صحفي عقد اليوم بأن الخطة تتكون من خمس مراحل، سيتم تقييم كل منها بناءا على معايير كمقياس انتقال العدوى والعدد التكاثري للعدوى وثبات أرقام الإصابات لفترة كافية ونسبة إشغال أسرة العناية المركزة وكذلك نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات بالإضافة إلى انخفاض نسبة المصابين من المسحات اليومية.

وبين الصباح بأن المرحلة الأولى تبدأ يوم الأحد المقبل وسيتم فيها السماح بعمل للمساجد ودور العبادة بعد تجهيزها وفق الاشتراطات الصحية. كما سيتم السماح للأنشطة الصناعية والخدمات العامة (الصيانة، خدمات الشحن، الغاز، مصبغة غسيل الملابس) وخدمات التوصيل للمنازل والشركات المزودة للاتصالات والانترنت.

كما تتضمن المرحلة الأولى السماح للمطاعم والمقاهي بشرط أن يكون الشراء من السيارة، كما سيتم السماح بأنشطة التجزئة الغذائية (الجمعيات، البقالات، والتموين) وأنشطة النقل الجماعي الخاص بالشركات والمؤسسات ومحطات الوقود وخدماتها وأنشطة المركبات والمعدات وكذلك المستشفيات والعيادات الخاصة.

وأفاد الصباح بأن في المرحلة الأولى سيتم تطبيق عزل مناطقي لمناطق الفروانية وخيطان وحولي وميدان حولي والاستمرار في العزل لمنطقتي جليب الشيوخ والمهبولة.

وأضاف الصباح بأن المرحلة الثانية ستتضمن بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة في المرحلة الأولى السماح لمقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص بأقل من 30%، وكذلك أنشطة الإنشاءات والبناء، والأنشطة المالية والمصرفية، والمجمعات التجارية من الساعة 10 صباحا إلى 6 مساءا، ومحلات التجزئة، والمطاعم والمقاهي (استلام الطلب دون الجلوس)، وكذلك الحدائق والمنتزهات العامة.

وتشمل المرحلة الثالثة السماح لمقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص بأقل من 50% والسماح بزيارة دور الرعاية الاجتماعية وكذلك أنشطة الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية وسيارات الأجرة (السماح لراكب واحد فقط) والمساجد (صلاة الجمعة مع الاشتراطات).

أما المرحلة الرابعة تشمل السماح لمقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص بنسبة أكثر من 50% وكذلك السماح للمطاعم والمقاهي والنقل العام مع التباعد.

أما المرحلة الخامسة والأخيرة فتشمل السماح لمقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أكثر من 50% بالإضافة إلى المناسبات والتجمعات العائلية والاجتماعية وحفلات الزفاف والتخرج والمناسبات بكل أنواعها.

كما سيتم السماح في المرحلة الخامسة لأنشطة الأندية الرياضية والصحية والفعاليات والمؤتمرات والمعارض الثقافية والدورات التدريبية ومحلات العناية الشخصية (الصالونات والحلاقة والمنتجعات الصحية) والملاعب والساحات الرياضية العامة والخاصة ودور السينما والمسارح.

وقال الوزير الصباح بأن تقييم كل مرحلة سيتم بعد مضي 3 أسابيع من بدئها مؤكدا على ضرورة الالتزام بإرشادات واشتراطات السلطات الصحية.

وقد حصلت «صحة نيوز» على نسخة من الخطة الصادرة من مجلس الوزراء للعودة التدريجية للحياة الطبيعية تنشرها كاملة.