الدلال يسأل عن إجراءات «الصحة» للوقاية من «كورونا»

وجه النائب محمد الدلال سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح بشأن إجراءات وزارة الصحة اتجاه القادمين من الدول الموبوءة للوقاية من فيروس كورونا.

وقال الدلال: وفقا لوسائل الإعلام المحلية والعالمية ما زال فيروس كورونا آخذا بالانتشار وقد وصل إلى عدد من دول الجوار كما حدث في جمهورية إيران الإسلامية وغيرها من دول العالم. ونظرا لخطورة انتشار هذا المرض واحتمالية وصوله إلى دولة الكويت واحتمالية إصابة عدد من المواطنين القادمين من جمهورية إيران الإسلامية أو دول أخرى، وفي إطار إيقاف شركة الخطوط الجوية الكويتية وتعليق حركة الطيران بين الكويت وجمهورية إيران الإسلامية.

وطلب الدلال إفادته بالآتي:

1) ما إجراءات وزارة الصحة اتجاه القادمين من مواطنين ومقيمين في المطار والمنافذ الحدودية الأخرى للوقاية من فيروس كورونا؟

2) هل يوجد تنسيق بين الوزارة وشركة الخطوط الجوية الكويتية فيما يتعلق بإجرءات السلامة والوقاية الصحية الخاصة بإيقاف الرحلات من وإلى عدد من الدول؟ مع تزويدي بضوابط وتوجيهات الوزارة والجهات الرسمية بإيقاف حركة التنقل التي يبنى عليها إيقاف الرحلات بين دولة الكويت ودول أخرى التي من المحتمل انتشار المرض بها، وهل يوجد تنسيق مع منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن؟

3) ما الخدمات الطبية والصحية التي وفرتها الوزارة للمواطنين القادمين من جمهورية إيران الإسلامية والتي من شأنها ضمان خلوهم من فيروس كورونا؟

4) هل يوجد علاج متوفر من دواء أو أمصال لفيروس كورونا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب هل هي متوفرة بكميات كبيرة تغطي أعداد الكويتيين والمقيمين؟