«الصحة»: تفعيل نظام الإجازات المرضية الإلكترونية .. اعتماد الإجازات والتقارير إلكترونياً دون طباعة أو أختام

أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا تعميما إلى كافة المناطق الصحية والإدارات المركزية بضرورة تفعيل نظام الإجازات المرضية الإلكترونية (MOH KW) واستخدامه في جميع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة وذلك بناءا على تعليمات وزير الصحة وتنفيذا للقرار الوزاري رقم 323 لسنة 2019.

وأشار التعميم إلى تفعيل تطبيق نظام الإجازة المرضية الإلكترونية (MOH KW) في كافة المناطق الصحية اعتبارا من 15 يناير الماضي.

ووجه وكيل وزارة الصحة مدراء المناطق الصحية ومدراء الإدارات المركزية بضرورة متابعة تفعيل النظام والتأكد من استكمال إجراءات تسجيل جميع الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لهم، وكذلك تدريب الموظفين والاطباء على استخدام النظام وطريقة عمله.

وبحسب التعميم يتم اعتماد الاجازة المرضية والتقارير الطبية الالكترونية التي تحتوي رمز الاستجابة (QR code) حيث أنها معتمدة بأسماء الأطباء المسجلين وموثقة بنظام وزارة الصحة إلكترونيا، دون الحاجة لتوقيع أو ختم الأطباء أو ختم المستشفى أو المركز الصحي الحكومي على الإجازة المرضية الالكترونية أو التقارير الطبية الالكترونية.

وعممت الوزارة على موظفيها بمنع طباعة الاجازات المرضية أو التقارير الطبية بالمراكز الصحية والمستشفيات إلا للحاجة القصوى أو لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما عممت باستقبال تساؤلات المراجعين أو تحويلهم إلى القسم المختص.

وأشار التعميم إلى أهمية التعميم على جميع الأطباء ومدخلي البيانات في النظام الآلي بأهمية تدقيق كافة البيانات قبل إدخالها في النظام وبصفة خاصة بيانات جهة العمل في نظام المرضيات الآلي.