دعوات لحماية العاملين في الصفوف الأمامية من العدوى والاحتراق الوظيفي: توسيع دائرة الفحص وإعادة النظر في ساعات العمل

طالب عدد من الأطباء وزارة الصحة بحماية الصفوف الأمامية التي تواجه فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من الأطباء والممارسين الصحيين من خطر العدوى والاحتراق الوظيفي، وذلك بعد مرور حوالي شهر منذ بدء العمل بنظام خاص للعاملين الصحيين في وزارة الصحة.

ودعا اختصاصي الأمراض الباطنية د. أحمد الهاشمي السلطات الصحية لتوسعة دائرة الفحص لشمول العاملين الصحيين في الصفوف الأمامية. كما دعا الهاشمي لإعادة النظر في نظام الشفتات وتوزيع العمل على الممارسين الصحيين بحذر وذلك لتقليل احتمالات العدوى والاحتراق الوظيفي للعاملين في الصف الأمامي.

وكان طبيب الصحة المهنية د. ساجد العبدلي قد وجه رسالة إلى العاملين في الصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قال فيها: «قدركم أنكم اليوم في خط المواجهة، لكن هذا لا يعني أن المطلوب أن تضحوا بأنفسكم أو تلقوها في التهلكة. لا بد من الحرص الشديد والوقاية طوال الوقت، لأنفسكم ولأهلكم عند العودة إليهم. لا بد من مراعاة ميزان المخاطرة والوعي بما يجب القيام به لزوما من قلب الحدث، وما يمكن القيام به عن بعد.»

وتابع العبدلي: «لا بد من التمييز بين ما هو ضروري وما هو غير ضروري، وما هو عاجل وما هو غير ذلك كذلك. لا بد أيضا من التوقف عن كل نشاط به قدر عال من المخاطرة لالتقاط العدوى وليس له لزوم مباشر للتصدي لانتشار الوباء».

وقال العبدلي مخاطبا العاملين في خط المواجهة: «أرجوكم، لا نريد أن نخسر أحدا من طواقم الصفوف الأولى تحت وطأة الإجهاد أو بسبب المرض، فيصبح الوضع أصعب وأثقل علينا جميعا».