مجلس الأمة يعقد جلسة استثنائية غداً لتغليظ عقوبات مخالفي قانون الأمراض السارية

يعقد مجلس الأمة غداً الثلاثاء جلسة عادية ذات طابع استثنائي للنظر في مشاريع القوانين الطارئة واللازمة لتعزيز الإجراءات الهادفة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وضمان الالتزام بالتعليمات التي تتخذها السلطات الصحية للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.

ومن المقرر أن يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن مشروع قانون والاقتراحين بقانونين بتعديل القانون المتعلق بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية.

وكان مجلس الوزراء وافق الأسبوع الماضي على مشروع قانون بتعديل المادة (17) من القانون رقم 8 لسنة 1969 بالاحتياجات الصحية والوقائية من الأمراض السارية الهادف إلى تغليظ عقوبة من يخالف أحكام هذا القانون أو القرارات المنفذة له بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويشمل كذلك تغليظ عقوبة كل من يخالف القرارات المنوه عنها في المادة (15) من هذا القانون والمتعلقة في حالة الوباء بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف دينار ولا تزيد على 30 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما استحدث مشروع القانون حكماً يقضي بمعاقبة من علم أنه مصاب بأحد الأمراض السارية وتسبب في نقل العدوى إلى غيره على نحو عمدي مقصود بالحبس مدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 10 آلاف دينار ولا تزيد عن 50 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.