محسوبيات وتخبط في إدارة المحاجر الصحية: «المنسق العام للمحاجر الصحية» .. طبيب متدرب!

في الوقت الذي تزداد فيه أعداد المواطنين والمقيمين الخاضعين للحجر الصحي في المحاجر الصحية الحكومية، ومع تزايد حاجة وزارة الصحة لتخصيص المزيد من المحاجر الصحية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، انتقد مراقبون الأسلوب الذي تتعامل به وزارة الصحة مع هذه الأزمة والمحسوبية والشخصانية التي تشوب أسلوب الوزارة في اختيار مدراء المحاجر الصحية الحكومية.

وكشفت مصادر مطلعة عن تكليف وزارة الصحة لعدد من الأطباء لإدارة المحاجر الصحية، مشيرة إلى أن الأطباء الذين تمت تزكيتهم بسرية وتكتم كبيرين ليس لديهم أي خبرة في إدارة المرافق الصحية أو المراكز الطبية.

وأضافت المصادر أنه بدلا من توفير كادر محترف لإدارة المحاجر الصحية، اتجهت الوزارة للاعتماد في إدارة المحاجر على أطباء بمستوى (مساعد مسجل) و(مسجل) ممن ليس لديه أي خبرة في إدارة المرافق الصحية، وهو ما أدى بحسب المصادر لحدوث نواقص كبيرة وسوء في التنظيم تداولته عدة مقاطع فيديو وتناولته عدة تسجيلات صوتية بين المواطنين الخاضعين للحجر الصحي وأهاليهم.

وأضافت المصادر إلى أن المسئولين في الوزارة يعتمدون على علاقاتهم الشخصية واتصالاتهم الخاصة لتوفير متطوعين من أماكن عملهم السابقة، مما يشير إلى تعامل فريق إدارة الأزمة بطريقة بدائية ونزعة شخصانية.

واستغربت المصادر عدم اعتماد الوزارة على إدارة محترفة وعدم استفادتها من الكوادر الوطنية من أصحاب الخبرة في إدارة المرافق الصحية داخل الوزارة كمدراء المستشفيات السابقين والحاليين والذين يمتلكون خبرات عملية في التعامل مع إدارات الوزارة المختلفة لتوفير الدعم الطبي والخدمي واللوجستي لتشغيل وإدارة المرافق الصحية داخل الوزارة.