«الصحة» تحدث بروتوكولها للتعامل مع «كورونا»: 3 مجموعات بحسب الخطورة والإجراءات تشمل الحجر حكومي أو المنزلي والعزل الطبي

اعتمدت وزارة الصحة أمس بروتوكول التعامل مع القادمين من المناطق الموبوءة ومخالطي الحالات المصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19).

ويصنف البروتوكول الذي حصلت «صحة نيوز» على نسخة منه جميع الحالات التي يتم التعامل معها في إطار التصدي لانتشار فيروس كورونا إلى ثلاث مجموعات:

أولا: القادمين من دول موبوءة عالية الخطورة (وتشمل الصين – هونج كونج – كوريا الجنوبية – العراق – إيران – إيطاليا)

يتم التعامل مع الأشخاص القادمين من تلك الدول بوضع الشخص تحت الحجر الإلزامي في أحد المحاجر الحكومية مع أخذ مسحة أو عينة ثم يتم التعامل مع الشخص بحسب نتيجة المسحة. فإذا كانت النتيجة إيجابية يتم تحويل الشخص مباشرة للدخول إلى مستشفى جابر الأحمد للمتابعة.

أما إذا كانت النتيجة سلبية فيظل الشخص في المحجر لمدة 14 يوما على أن تتم متابعته لرصد ظهور أي أعراض تنفسية. فإذا ظهرت أعراض تؤخد عينة أخرى ويتم تحليلها فإذا كانت إيجابية يحول الشخص إلى مستشفى جابر وإذا كانت سلبية يستمر في الحجر حتى انتهاء مدته ثم يسرح.

أما بالنسبة للقادمين من إيطاليا، يتم أخذ مسحة وتطبيق الحجر المنزلي عليهم لمدة 14 يوم. فإذا كانت نتيجة المسحة إيجابية يحول الشخص إلى مستشفى جابر الأحمد وإذا كانت سلبية يستمر الحجر المنزلي حتى انتهاء مدته.

ثانيا: القادمين من دول موبوءة متوسطة الخطورة (وتشمل اليابان – سنغافورة – تايلند)

يتم التعامل مع الأشخاص القادمين من تلك الدول بتطبيق الحجر المنزلي عليهم لمدة 14 يوم دون الحاجة لأخذ مسحات. فإذا ظهرت على الشخص أي أعراض تنفسية، يتم تحويله إلى أقرب مستشفى حكومي يتبع له لأخذ مسحة.

ويكون التعامل مع الشخص حسب نتيجة المسحة فإذا كانت إيجابية يتم تحويله للدخول إلى مستشفى جابر الأحمد وإذا كانت سلبية يستكمل الحجر المنزلي حتى انتهاء مدته.

وإذا لم تظهر على الشخص أي أعراض تنفسية، تستكمل مدة الحجر المنزلي ثم يسرح.

ثالثا: المخالطين للحالات الإيجابية

يتم التعامل مع الأشخاص المخالطين للحالات المؤكدة لفيروس كورونا عن طريق وضعهم تحت الحجر المنزلي لمدة 14 يوم، والتعامل معهم حسب ظهور الأعراض ونتيجة المسحة كما يتم التعامل مع الأشخاص القادمين من المناطق متوسطة الخطورة.