الغانم: ديوان المحاسبة وافق على ملفات قيمتها 752 مليون دينار خلال أزمة «كورونا» .. نصيب الأسد منها لوزارة الصحة

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن ديوان المحاسبة قدم عرضا شاملا للتعاقدات الحكومية التي تمت خلال أزمة جائحة كورونا، مؤكداًعلى أن رقابة مجلس الامة للتعاقدات والأعمال الحكومية موجودة ومستمرة.

وقال الغانم أن الاجتماع الذي عقد مع رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع ومسؤولي الديوان كان غاية في الأهمية، مشيراً إلى أن دور مجلس الأمة الرقابي لم يتوقف حيث استمع المجلس إلى تقارير ديوان المحاسبة وملاحظات النواب.

وأضاف الغانم أن المواضيع التي بحثها ديوان المحاسبة 558 موضوعاً تمت الموافقة على 383 موضوعا بقيمة 752 مليونا وتشكل نسبة 69% مما تم بحثه، ورفض 175 موضوعاً بقيمة 253 مليونا وتشكل 31% مما تم بحثه.

وقال الغانم بأن معدل التعاقدات الشهرية في فترة مارس وأبريل من العام الماضي كانت 443 مليون دينار وهي أعلى من العام الحالي.

وتابع الغانم بأن 369 موضوعا من الموضوعات التي وافق عليها ديوان المحاسبة كانت موافقات مشروطة، و14 مشروعا كانت موافقات تامة غير مشروطة، موضحاً أن 96% من موافقات الديوان كانت مشروطة.

كما أشار الغانم بأن 41% من المواضيع التي تمت الموافقة عليها من قبل ديوان المحاسبة مرتبطة بشكل مباشر بأزمة كورونا، و 59% منها مواضيع طارئة غير مرتبطة بشكل مباشر بالازمة.

وأوضح الغانم بأن وزارة الصحة كان لها نصيب الأسد من المواضيع التي لها علاقة مباشرة بأزمة كورونا بنسبة 55% من إجمالي المواضيع، ومجلس الوزراء 31%، ووزارة المالية 10%، ووزارة الدفاع 4%، وقيمتهم 312 مليون دينار من اجمالي 752 مليون دينار، مرتبطة ارتباطاً مباشراً بأزمة كورونا.

واستعرض الغانم المواضيع التي قام ديوان المحاسبة بدراستها في الفترة من 12 مارس حتى 16 مايو، لافتا الى ان 37% من هذه المواضيع تخص وزارة الصحة، و 8% لوزارة الدفاع، و 7% لوزارة الكهرباء، و 4% لوزارة الداخلية، و 6% لوزارة المالية، و 7% لمجلس الوزراء، و 6% لوزارة الأشغال العامة، و 25% كل الجهات الأخرى.