«الصحة»: تحويل مخالطي حالات «كورونا» المؤكدة إلى «جابر»

أصدر مدير إدارة الصحة العامة د. فهد الغملاس تعميما إلى كافة رؤساء وحدات وأقسام الصحة العامة في جميع المناطق الصحية بشأن آلية التعامل مع مخالطي الحالات الإيجابية لمرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وجاء في التعميم أنه بعد اكتشاف الحالة الإيجابية يتم تحويلها إلى وحدة الصحة الوقائية في مستشفى جابر الأحمد والتي ستقوم حالا بملء استمارة الصحة الوقائية الخاصة بالحالة مع تحديد عنوان السكن والتأكد من ترتيب دخولها للمستشفى، وتحال استمارة الحالة لوحدة الصحة الوقائية في المنطقة الصحية لإعداد قائمة المخالطين والاتصال بهم.

ويقوم أطباء الصحة الوقائية بالمناطق الصحية بإرسال القوائم الخاصة بالمخالطين إلكترونيا وبشكل يومي لأطباء الصحة الوقائية بمستشفى جابر الأحمد ومحجر جابر الأحمد، كما يقومون بالتواصل مع المخالطين وترتيب عملية تقييمهم لعمل مسح البلمرة PCR الخاص بتشخيص كوفيد 19.

ونص التعميم على أنه إذا كان المخالط يشتكي من أعراض المرض، فيتم إرساله لطوارئ مستشفى جابر الأحمد، أما إذا كان خال من الأعراض فيتم تحويله للمحجر ولا يستلزم الأمر كتابة تحويل خاص.

وعلى أطباء الصحة الوقائية في المستشفى أو المحجر التأكد من صحة بيانات المخالط ووجوده على الكشف المرسل من المنطقة الصحية والتأكد من تعريف مخالطته حسب تقييمهم ومن ثم عمل المسحة.