أقسام الباطنية توصي بتكليف أطبائها للعمل في الصفوف الأمامية لمواجهة «كورونا»

أوصى مجلس أقسام الباطنية بتكليف أطباء الباطنية في التخصصات الدقيقة بالعمل في الخطوط الأمامية في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وجاء في توصية مجلس أقسام الباطنية في اجتماعه الأخير الذي حصلت «صحة نيوز» على نسخة منه بأنه نظرا للوضع الاستثنائي ولكون أقسام الباطنية في المستشفيات من ضمن خطوط الدفاع الأولى لمواجهة وعلاج فيروس كورونا ولتفادي النقص بالكوادر الطبية في تخصص الباطنية العام، وافق المجلس بإجماع أعضائه على استدعاء 50% من أطباء التخصصات الباطنية الدقيقة للعمل ضمن وحدات الباطنية العامة.

وحدد مجلس الأقسام التخصصات الباطنية الدقيقة التالية للعمل في وحدات الباطنية العامة وضمن فرق مواجهة فيروس كورونا المستجد:
– السكر
– الغدد الصماء
– الروماتيزم
– الأعصاب
– أمراض الدم
– أمراض الشيخوخة
– أمراض الكبد

كما أوصى مجلس أقسام الباطنية باعتبار أطباء تخصصات الأمراض التنفسية وأمراض القلب من ضمن التخصصات التي تساند فرق العناية المركزة عند الحاجة وعليها أن تكون في حالة تأهب قصوى.

وطالب أعضاء المجلس الإدارة الفنية بوزارة الصحة باستغلال أطباء الباطنية بالشكل الأمثل في الخطوط الأمامية وتكليفهم في مواقع مواجهة فيروس كورونا المستجد كمستشفى جابر.

كما طالب الأعضاء بإسناد مهام متعلقة بمواجهة فيروس كورونا المستجد للأطباء في التخصصات الثانوية الأخرى كأخذ المسحات التشخيصية وإجراء المقابلات مع المواطنين العائدين على رحلات الإجلاء الجوي.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت منذ أيام حاجتها لمتطوعين من الأطباء والممرضين والإحصائيين في حين أن أعداد كبيرة من الأطباء العاملين في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة تم إلغاء عملياتهم وعياداتهم ولم يتم تكليفهم بأي أعمال.