لحماية الصفوف الأمامية من العدوى .. «الصحة» تدرس تحديث توصياتها بشأن ارتداء أدوات الوقاية الشخصية للعاملين في المستشفيات

علمت «صحة نيوز» من مصدر مطلع عن توجه وزارة الصحة لمراجعة وتحديث التوصيات المتعلقة بارتداء ملابس وأدوات الوقاية الشخصية للعاملين في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وقال المصدر أن التوصيات الجديدة التي تدرس الوزارة تعميمها تشمل إلزام جميع العاملين في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بارتداء الكمامات الطبية طوال فترة تواجدهم في المرافق الصحية. كما تدرس الوزارة إلزام جميع المرضى والمراجعين بارتداء الكمامات الطبية أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الصحية.

وتأتي التوصيات الجديدة لحماية الطواقم الطبية من فيروس كورونا المستجد ولتجنب وقوع إصابات بين صفوفها، حيث أن الإصابات في صفوف الطواقم الطبية وكذلك الحالات المشتبه بها تؤثر سلباً على أعداد وعمل الطواقم الطبية مما قد يزيد من عجز النظام الصحي في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة الصحة قد عممت قبل أيام على القطاعين الحكومي والخاص توصيات إدارة منع العدوى بشأن ارتداء ملابس الوقاية الشخصية، والتي أكدت على ارتداء ملابس الوقاية الشخصية (قناع طبي – مريول – قفازات – حماية العين) للعاملين الصحيين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الحالات المؤكدة والمشتبه بها فقط.

وكانت «صحة نيوز» قد نشرت دعوات لفعاليات طبية لحماية الصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا المستجد من خطر العدوى والاحتراق الوظيفي، حيث شملت الدعوات توسعة دائرة الفحص لشمول جميع العاملين الصحيين في الصفوف الأمامية بالإضافة لإعادة النظر في نظام الشفتات وتوزيع العمل على الممارسين الصحيين على نحو يقلل من احتمالات انتقال العدوى إليهم.