«الصحة» تعتمد آلية التنظيف والتطهير البيئي للمرافق الصحية التي تتعامل مع حالات «كورونا»

أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا اليوم تعميما بشأن إرشادات منع العدوى حول إجراءات التنظيف والتطهير البيئي للتصدي للعدوى بفيروس كورونا المستجد في المنشآت الصحية.

وجاء في التعميم الذي حصلت «صحة نيوز» على نسخة منه بأنه انطلاقا من حرص الوزارة على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والحد من انتشاره، وحفاظا على العاملين بالقطاع الصحي وأفراد المجتمع وحمايتهم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وحرصا على تطبيق إرشادات منع العدوى.

فإننا نهيب الالتزام بإرشادات منع العدوى المرفقة حول إجراءات التنظيف والتطهير البيئي للتصدي لهذا الفيروس في كافة مرافق الوزارة المختلفة والمنشآت الصحية في القطاع الطبي الأهلي.

وتضمنت إرشادات منع العدوى ضرورة إجراء التنظيف والتطهير البيئي من قبل الطواقم المدربة مع ارتداء وسائل الوقاية الشخصية (كمامات، قفازات، مريول، حماية للعين).

وتنص الإجراءات على أن تتم عملية التنظيف التطهير البيئي على مرحلتين، بحيث يتم التنظيف باستخدام مواد تنظيف متعادل، ثم يجري التطهير البيئي باستخدام مطهر بقوة 5000 جزء في المليون من الكلور.

كما أوصت الإرشادات باستخدام محلول ايثيل الكحول بنسبة 70% لتطهير المواد الطبية التي يعاد استخدامها كأجهزة قياس الحرارة. كما نصت الإرشادات على ضرورة تعقيم غرف العزل مرتين يوميا على الأقل.