حظر التجمعات وإغلاق الصالات ووقف الفعاليات .. عقوبات تصل إلى الحبس 3 أشهر للمخالفين .. إلغاء ترخيص المحلات المخالفة

أصدر وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح أمس قرارا وزاريا بشأن اتخاذ بعض التدابير والاحتياطات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

القرار الوزاري الذي حمل رقم 64 لسنة 2020 حظر التجمعات بما يجاوز 5 أشخاص والتي من شأنها نشر العدوى وانتشار الوباء وذلك تحت أي مسمى أو ذريعة.

كما حظر القرار إقامة الحفلات بما فيها حفلات الأعراس والخطبة وغيرها، سواء أقيمت في مكان عام او خاص بما فيها السكن الخاص والديوانيات الخاصة.

وحظر القرار إقامة الولائم وحفلات الاستقبال وغيرها لغير أفراد العائلة، كما حظر الاستقبالات أو التجمعات في الديوانيات العامة أو الخاصة بما يجاوز 5 أشخاص أو لغير أفراد الأسرة الواحدة.

كما نص القرار على إغلاق مراكز وصالات الترفيه والتسلية ولعب الأطفال، وإغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق (المولات) باستثناء منافذ بيع السلع والمواد الغذائية والضرورية للحياة اليومية.

ونص القرار على إغلاق الصالونات الرجالية والنسائية والأندية والمعاهد الصحية الخاصة وكذلك صالات السينما والمسارح وصالات الأفراح العامة و الخاصة وصالات الفنادق ومنع إقامة الصالات المؤقتة.

ونص القرار الوزاري على وقف إقامة جميع الفعاليات الرياضية والمباريات الودية وكذلك الفعاليات الفنية والثقافية التي يحضرها الجمهور.

وكلف القرار أفراد الشرطة العامة بتنفيذ أحكام الحظر والإيقاف المذكورة أعلاه واتخاذ ما يلزم لعرض المخالف على جهة التحقيق المختصة لتقديمه للمحاكمة العاجلة حسب العقوبات المقررة في قانون 1969/8 بشأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية.

ويتولى ممثلو وزارة التجارة والصناعة بحسب القرار غلق المحلات العامة المخالفة لأحكامه مع الاستعانة بأفراد الشرطة العامة. وكلف القرار وزارة التجارة والصناعة بالنظر في الغاء الترخيص الممنوح للمحلات المخالفة.